كلام الوطن

؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ امبراطوريه A & S ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 البطل المرحوم (على الشريف )عميد اركان حرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميزو كووول
Admin
avatar

عدد الرسائل : 202
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 27/03/2007

مُساهمةموضوع: البطل المرحوم (على الشريف )عميد اركان حرب   الثلاثاء مارس 27, 2007 11:59 am

البطل المرحوم العميد اركالن الحرب (ركن)
علي الشريف قد قام بكتابة مذكراته قبل ان يتوفى وللاسف لم يكملها
وخنا ساضع مذكرات البطل بالكامل
كما ذكرها هوا وفي النهايه ساقزول من اي مكان حصلت عليه لحفظ حقوزق الملكيه
الفكريه
سوف ابدأ حكايتي من صيف عام 1966 م وفي الإجازة الصيفية ... فقد فكرت أن أقوم برحلة بالدراجة – وأسمها في مصر البيسيكليت، وفي الخليج السيكل - أدور فيها حول وخلال مصر، بحيث أبدأ من مدينتي الجميلة الإسكندرية ثم إلى القاهرة ثم السويس نزولا إلى شواطئ البحر الأحمر ثم إلى الوادي مرة أخرى لأزور الأقصر وأسوان ثم العودة عن طريق الوادي إلى الإسكندرية 0 و قد سبق لي القيام بمثل هذه الرحلات ولكن كانت أقصى مسافة هى من الاسكندرية الى القاهرة والعودة ، وكان من الضروري أن استأذن من الكلية، حيث أنني طالب في كلية عسكرية، فجهزت الخريطة التي توضح مساري خلال الرحلة وتوجهت إلى ضابط النشاط الذي أعجبته الفكرة للغاية، ووعدني بمنحي درجات من النشاط ، بل بدأ في الاتصال على الوحدات العسكرية التي سأقوم بالمرور عليها أثناء الرحلة لتأمن لي المبيت والإعاشة والحماية، ولكن أثناء هذه الرتيبات التفت إلى وسألني أنت في سنه كام يا طالب، فقلت أنا ناجح ومنقول من السنة الثانية إلى السنة الثالثة يا أفندم ...... فوثب كمن لدغه عقرب و التفت إلى صارخاً ماذا ؟؟؟؟؟ أنت بتستهبل يا طالب دراجة إيه وتلف حولين البلد إيه ؟ انتم مسافرين الأسبوع القادم إلى أوربا، هو محدش قال لك ؟ عاوز تسيب رحلة أوربا بالسفينة وتلف بالدراجة أما صحيح.......
كانت رحلة جميلة على السفينة عابدة 3، وكانت دفعتي تتكون من الطلبة المصريين، و خمسة من الطلبة الجزائريين، وخمسة من الطلبة الصوماليين، وعشرون من الطلبة العراقيين، و لقد زرنا أولا ميناء الجزائر العاصمة ومكثنا هناك أسبوع استضافنا خلاله الجزائريين وأكرمونا، ثم إلى ايطاليا حيث أمضينا أسبوع أخر في نابولي، ثم إلى اليونان لخمسة أيام بميناء ببريه ثم الختام المسك في بيروت لمدة أسبوع.. وأه من بيروت وجمالها – ده عام 1966 يعنى من أربعين سنه – المهم ورجعنا قبل الدراسة.
وكانت السنة الثالثة هي السنة النهائية وقتها ومضت كأي عام دراسي أخر. حتى أول ابريل حيث جاءت البشرى برحلة بحرية أخرى إلى أوربا ، نفس الدول بالإضافة إلى أسبانيا و فرنسا . وآهههه من الكلام يا بختكم رحلتين لأوروبا إيه الحظ ده ، ونق وعين تفلق الحجر ، وشوفوا اللي حصل .....
انتهت الامتحانات في الأسبوع الأول من مايو و تجهزنا للرحلة،
وفي يوم 15 مايو 1967م تم اجتماعنا في ميدان الكلية ومعنا حقائبنا للتوجه إلى السفن، وهذه المرة لن تكون السفينة عابدة بل تم تقسيمنا على مدمرتين من سفن الأسطول البحري....... ولكن طال الانتظار وإذا الأوامر تقول ارجعوا بالشنط إلى حجراتكم فقد ألغيت الرحلة و تم رفع درجة استعداد القوات المسلحة للحرب مع إسرائيل و كانت حرب الأيام الستة والهزيمة والعار
أثناء وجودى في قاعدة السويس البحرية حدث شئ ايجابي ، فقد اضطرت الظروف العملياتية الى تعلق بعض الوحدات البحرية التي كانت تأوي الى ارصفة القاعدة في اماكنها بحيث لا تستطيع الخروج الى خارج حدود الميناء والا تعرضت للضرب من المدرعات والمدفعية الاسرائيلية من الضفة الشرقية للقناة ، من ضمن هذه الوحدات كان هناك سرب من لنشات الطوربيد ، وبعد فترة وعندما ظن الجميع ان الانظار متجهة الى الشمال لقاعدة بورسعيد وان المنطقة في هدوء نسبي صدرت الاوامر الى السرب بالتحرك للخروج من مكمنه والتوجه بأقصى سرعة ممكنة الى الجنوب للخروج من منطقة الادبية والاحتماء في منطقة اخرى حتى يتكمن من التحرك في قفزة اخرى ويهرب من الخليج كله ، ولكن بمجرد تحرك السرب وظهوره اذا صاروخ ينطلق من جهة اليهود في اتجاه احد اللنشات ، وحكى لى المرحوم / أمين عفت قائد اللنش انه بمجرد ان لمح الصاروخ متجه اليه قام بمناورة حادة للدوران لجهة اليمين ليخرج من اتجاه سير الصاروخ ، ولكنه فوجئ بأن الصاروخ يدور معه متجها مباشرة اليه ، فقام بمناورة اخرى للدوان بدورة حادة الى جهة اليسار لتضليل الصاروخ ، ولكن هذا دار ايضا لليسار متجاً اليه فلما وجد أنه على وشك الاصطدام باللنش وتفجيره أصدر امره للطاقم بالقفز في الماء وترك اللنش وكان هو اخر من قفز الى الماء ، وانفجر اللنش متحولا الى شعلة من النيران بفعل الصاروخ والذخيرة التي كانت عليه .

هذا الحادث لم يمر على القيادة هكذا ، ايه الصاروخ ده ... وكيف يدور مع اللنش في كل حركة وازاى .... أسئلة كان يجب الاجابة عليها .

فصدرت الاوامر لرجال الصاعقة لأستطلاع هذا السلاح و الاستيلاء عليه و احضاره او على الاقل تصويره عن قرب للتعرف عليه ، وخرج في هذه المهمة مجموعة من رجال الصاعقة البحرية ( من الفريق الذي دربنا على دورة الصاعقة اثناء وجودنا في الكلية ) الصاعقة البرية ( من الجيش يعني ) من بين رجاله نقيب أسمه / اسلام ، ويحكى لنا انهم عبروا القناة سباحة وكان من المحدد لهم الرجوع في موعد محدد لمقابلة الزورق الذى سيعيدهم بسرعة الى الضفة المصرية ومعهم الصاروخ وضعا في الاعتبار اعادتهم بسرعة فقد ينكشف امرهم ، أما هم فقد وصلوا الى الموقع الذى فيه السلاح اياه في غفلة من اليهود ، وكانت المفاجئة أنه لم يصوروا السلاح فقط بل عادوا ومعهم الصاروخ و أيضاً جهاز الاطلاق الذى يطلقه والأكثر من ذلك أيضاً الجندى الذى يعمل على اطلاق هذا الصاروخ ...... أسيراً .

وعرفنا للمرة الاولى ( وكان ذلك في 1967 م ) الاسلحة الموجهة اليكترونياً والتي كنا نسمع عنها فقط ، فهذا الصاروخ عرف انه فرنسي الصنع من طراز ( س س 10 ) وهو مصمم للعمل ضد المدرعات أصلاً ويعمل بالتوجيه نصف الايجابي كما تعلمنا بعد ، أى ان الجندى معه ( جوى ستيك ) والصاروخ يطير ساحبا خلفه سلك طويل ، ويقوم الجندى بتوجيه الصاروخ بهذه الجوى ستيك ، ولذلك دار يمين ودار يسار– مثل السيارات اللعب التى نشتريها لاولادنا - حتى انفجر في اللنش . أما الأن فإن الصواريخ نصف الايجابية توجه بالاسلكى ، وهناك الاخرى الايجابية التى توجه نفسها الى الهدف مثلا بالاشعة تحت الحمراء ( نظام إطلق وإنسى - Fire and Forget ) أى يطلقها الجندى ويرجع كما لو نسيها وهى ستوجه نفسها بنفسها الى الهدف .

أما رجلنا / إسلام فقد قام بكثير من مثل هذه العملية و حصل على اعلى الاوسمة العسكرية ومنها نجمة الشرف العسكرية والنجمة العسكرية ، ونوط الشجاعة العسكري عدة مرات ، كما حصل على ترقية استثنائية حتى يقال انه يمكن الوحيد في العالم الذى ترقى من نقيب الى مقدم مرة واحدة ، فقد جائت ترقيته بعد ان كان قد صدر امر الترقى العادى لدفعته للترقي من نقيب الى رائد ، وبالتالى ترقى هو الى المقدم ولم يرتدى رتبة الرائد ، ويقال أن الرئيس جمال عبدالناصر كان يعرف رجلين اثنين في القوات البحرية ويحفظ اسمائهما وهما قائد القوات البحرية ورجلنا الذى نتكلم عنه ، وقد تقاعد برتبة عميد بعد أن حفظ كتاب الله و وأصبح ماهرا في قرائته ويقوم الان بالدعوة وأمامة مسجد ،وأعتقد أن كثير من شباب الاسكندرية يعرفون الشيخ / اسلام ، وقد صليت خلفه للقيام في رمضان من سنوات فختم القرآن في اليوم الثامن من رمضان ، وأعاد ختمه مرتين اخرتين في نفس الشهر ، اليس رجل صاعقة ، أما أنا فبعد ان ختمت معه في المرة الاولى ذهبت اليه واستأذنته لأكمال القيام في مسجد أخر يصلى من به على قدر جهدى بجزء واحد في اليوم فقط ، ويقال انه يختم الان كل ثلاث أو اربعة أيام بس اللى يقدر يقف خلفه . وأظن أنه من المخلصين في الدعوة ، نحسبه كذلك ولا نزكي على الله أحد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البطل المرحوم (على الشريف )عميد اركان حرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلام الوطن :: && قسم الاخبار و النقاشات && :: &*( الحوارات والنقاشات )*&-
انتقل الى: