كلام الوطن

؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ امبراطوريه A & S ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 رايس تدعو العرب الى انفتاح حيال اسرائيل ووسائل اعلام تتحدث ع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كيتو كووول
Admin
avatar

عدد الرسائل : 983
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 22/03/2007

مُساهمةموضوع: رايس تدعو العرب الى انفتاح حيال اسرائيل ووسائل اعلام تتحدث ع   الأربعاء مارس 28, 2007 10:57 am

رايس تدعو العرب الى انفتاح حيال اسرائيل ووسائل اعلام تتحدث عن خلافات مع اولمرت 3/27/2007 7:23:15 PM







وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ووزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس


القدس (ا ف ب) - دعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الثلاثاء في القدس العرب عشية قمتهم الى انفتاح حيال اسرائيل معلنة عن لقاءات منتظمة بين الرئيس الفلسطيني ورئيس الوزراء الاسرائيلي مع اعتبارها ان الوقت لم يحن بعد لمفاوضات الوضع النهائي.
لكن رايس التي انهت في القدس جولتها الجديدة الى الشرق الاوسط اصطدمت برفض رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت بدء مفاوضات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس حول قيام دولة فلسطينية بحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية.
وقالت رايس خلال مؤتمر صحافي عقدته في اليوم الاخير لجولتها المكوكية الشرق اوسطية "على الدول العربية ان تقوم بانفتاح حيال اسرائيل (...) لتظهر لاسرائيل انها قبلت بان يكون لها مكانها في الشرق الاوسط".
وينتظر ان تعيد الدول العربية التي تعقد اجتماع قمة يومي الاربعاء والخميس في الرياض احياء مبادرة السلام التي تقدمت بها السعودية واقرتها قمة بيروت العربية في العام 2002 فيما رفضتها اسرائيل انذاك لكنها عادت واكدت استعدادها للقبول بها شرط اجراء تعديلات عليها كاساس للمفاوضات.
وتحضيرا للقمة قرر وزراء الخارجية العرب الاثنين اعادة تفعيل المبادرة العربية "كما هي من دون اي تعديل" واقروا ايضا تشكيل فرق عمل للتحرك مع المجتمع الدولي و"الاطراف المعنية" لتنفيذ المبادرة.
وتنص هذه المبادرة على تطبيع علاقات الدول العربية مع اسرائيل في مقابل انسحاب الدولة العبرية من الاراضي التي احتلتها منذ 1967 الى جانب قيام دولة فلسطينية مستقلة وتسوية مسالة اللاجئين الفلسطينيين.
الى ذلك اعلنت رايس ان عباس واولمرت اللذين اجتمعت بكل منهما مرتين منذ الاحد سيبدآن بالالتقاء بشكل منتظم. وقالت في هذا الصدد انهما "وافقا على الالتقاء مرة كل اسبوعين (...) وسآتي من حين لآخر" للمشاركة في هذه المحادثات.
واوضحت "لن يتحدثا فقط عن مسائل مرتبطة بالحياة اليومية بل وايضا عن افق سياسي. من المهم جدا ان يتحدثا عن المستقبل وعن افق سياسي بدون اغفال ما يجري على الارض". لكنها اعتبرت ان الوقت ما زال غير مؤات لاجراء مفاوضات بين عباس واولمرت حول "الوضع النهائي" للاراضي الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية. وقالت في هذا الخصوص "لم نصل بعد الى مفاوضات الوضع النهائي".
واكدت ان عباس "يستحق حقا" ان يكون شريكا للسلام مع اسرائيل معبرة بذلك عن موقف مغاير لموقف اولمرت الذي اتهم الاحد الرئيس الفلسطيني بخرق التزاماته تجاه اسرائيل "بشكل فاضح".
لكن رايس اعتبرت ان تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية تضم حركة حماس التي تعتبرها واشنطن منظمة "ارهابية" قد "عقد الامور".
وقالت بهذا الصدد "ان تشكيل حكومة لا تمتثل لمطالب اللجنة الرباعية (الدولية) صعب ويعقد الامور على طريق قيام الدولة الفلسطينية".
واسرعت الحكومة الفلسطينية بالرد بلسان المتحدث باسمها وزير الاعلام مصطفى البرغوثي الذي قال لوكالة فرانس "ان تصريحات رايس التي قالت فيها ان حكومة الوحدة الفلسطينية عقدت الامور وان الوقت لم يحن لمفاوضات الوضع النهائي مخيبة للامال ومنحازة لوجهة النظر الاسرائيلية".
واضاف "من المؤسف ان البعض لا يرى ان وحدة الشعب الفلسطيني وتشكيل حكومة فلسطينية تمثل 96% من الشعب الفلسطيني وتعزيز الديموقراطية ومؤسساتها يفتح الباب على مصراعيه لتحقيق سلام عادل وشامل وقابل للدوام".
وتابع البرغوثي "ان برنامج الحكومة الفلسطينية يحمل في طياته مبادرة سلام حقيقية تعكس اجماعا فلسطينيا غير مسبوق وفي الوقت ذاته فان اسرائيل تواصل رفض وعرقلة البدء بمفاوضات الحل النهائي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس المفوض باجراء هذه المفاوضات".
وذكرت الوزيرة الاميركية من ناحيتها ان الهدف من المفاوضات المستقبلية ينبغي ان يكون قيام دولة فلسطينية تعيش بسلام الى جانب اسرائيل وفقا "لرؤية الدولتين" للرئيس الاميركي جورج بوش.
وقالت رايس "علينا ان نضع الاسس لكي تتمكن المفاوضات عندما يحين وقتها من الخروج بنتيجة".
لكن اذاعة الجيش الاسرائيلي تحدثت عن خلافات بين رايس واولمرت اجبرت الوزيرة الاميركية الى "خفض سقف توقعاتها".
واكدت الاذاعة ان "رئيس الوزراء رفض البدء بمفاوضات مع الفلسطينيين حول الوضع النهائي واعترض على تدخل اميركي مباشر في المفاوضات".
وصرح مصدر قريب من اولمرت للاذاعة "يجب الا يضحي بنا الاميركيون من اجل تحسين علاقاتهم مع السعودية".
وصرح من جهته النائب يوسي بيلين في تصريحات نقلتها الاذاعة ايضا "انه مؤتمر صحافي خال من اي مضمون بسبب رفض رئيس الوزراء فتح مفاوضات جدية مع الفلسطينيين".
وقد شملت جولة رايس المكوكية في الشرق الاوسط ايضا الاردن ومصر حيث التقت بنظرائها في اللجنة الرباعية العربية التي تضم مصر والاردن والامارات العربية المتحدة والسعودية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amcool.own0.com
 
رايس تدعو العرب الى انفتاح حيال اسرائيل ووسائل اعلام تتحدث ع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلام الوطن :: منتداك الأول-
انتقل الى: