كلام الوطن

؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ امبراطوريه A & S ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 السعودية تعتزم الفصل بين الموظفين والموظفات في مقار البنوك..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كيتو كووول
Admin
avatar

عدد الرسائل : 983
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 22/03/2007

مُساهمةموضوع: السعودية تعتزم الفصل بين الموظفين والموظفات في مقار البنوك..   الخميس يونيو 07, 2007 3:47 pm

السعودية تعتزم الفصل بين الموظفين والموظفات في مقار البنوك.. 6/24/2007 10:32:10 PM [color:c74b=#0000ff:c74b]

سيدة الأعمال السعودية ناهد طاهر الرئيسة التنفيذية لبنك استثماري في صورة بمكتبها في جدة يوم 15 فبراير شباط 2006. تصوير: زهرة بن سمرة - رويترز.
الرياض (رويترز) - أمرت السلطات السعودية البنوك بالفصل بين الرجال والنساء من موظفيها في مقارها الرئيسية في انتكاسة جديدة لحقوق المرأة في المملكة المحافظة.
والبنوك من أكثر المؤسسات توظيفا للنساء في المملكة. ورغم أن هناك بالفعل فصلا بين الموظفات والموظفين في الفروع الا انهم كانوا يعملون معا حتى الان في المقار الرئيسية للبنوك.
وبموجب النظام الجديد قد تصبح الموظفات في المقار الرئيسية للبنوك ملتزمات الان بالعمل في طوابق منفصلة عن الرجال وباستخدام مصاعد ومداخل ومقاصف منفصلة عنهم.
وقالت مصرفية سعودية كبيرة طلبت عدم ذكر اسمها "اصبنا بالاحباط. سير العمل سيكون سخيفا ولن يكون بمقدورنا حضور اجتماعات مهمة وهو ما سيعوق بشدة تطور مستقبلنا المهني."
وأضافت "تخرجنا للعمل في البنوك لانها توفر فرصة لا مثيل لها في المملكة لتطوير الحياة المهنية والان أصبح الوضع على هذا الحال. نخطو خطوة للامام وعشر خطوات للخلف."
وتحظر تعاليم الشريعة الاسلامية والتقاليد في السعودية الاختلاط بين الرجال والنساء غير ذوي المحارم وتمنع النساء من قيادة السيارات والتصويت في الانتخابات البلدية.
وأعرب بعض المسؤولين السعوديين الكبار عن دعمهم لانضمام النساء الى قوة العمل في بلد يشغل فيه الوافدون الاجانب نحو 90 في المئة من الوظائف في القطاع الخاص.
لكن دبلوماسيين غربيين يقولون ان المؤسسة الدينية القوية تعارض بشدة أي تغييرات.
وهناك ما يصل الى ثلاثة الاف امرأة سعودية بين حوالي 60 ألف موظف في البنوك السعودية.
وقال مديرون من ثلاثة بنوك سعودية ان مسؤولي مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) ووزارة العمل عقدوا اجتماعا في وقت سابق الشهر الجاري مع مديري البنوك لابلاغهم بالنظام الجديد.
وقال أحد المديرين طالبا عدم ذكر اسمه "يريدون الغاء الاختلاط بين الجنسين في المقار الرئيسية للبنوك. منحونا في باديء الامر شهرا لتنفيذ الامر لكنهم مددوا المهلة في وقت لاحق حتى نهاية العطلة الصيفية."
وقال اخر "لم يكن أي من هذه الاوامر كتابيا .. البنوك من القطاعات الرئيسية التي توظف النساء السعوديات .. وهي في المرتبة الثانية بعد القطاع الصحي."
وقال المديرون ان مؤسسة النقد العربي السعودي والوزارة أرسلتا مسؤولين في زيارات تفقدية للتأكد من أن القواعد الجديدة تطبق.
ولم يتسن الاتصال بمحمد الجاسر نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أو حطاب العنيزي المتحدث باسم وزارة العمل للتعليق.
وتشير الاحصاءات الرسمية الى أن معدل البطالة بين السعوديات يبلغ 26 في المئة أي أكثر من ثلاثة أمثال معدل البطالة بين الرجال.
وقالت هاتون الفاسي المؤرخة وداعية الاصلاح ان هذا يناقض السياسات الحكومية المعلنة. وتساءلت عن السبب الذي يدعو الى قبول تعليمات شفهية وسرية من هيئات حكومية على هذا النحو. وتساءلت كذلك قائلة "أين الشفافية.."
ومضت قائلة انه كلما أراد المحافظون اظهار نفوذهم تكون المرأة هي الحلقة الاضعف في كل الموضوعات.
من سهيل كرم مؤسسات اسرائيلية تستثمر في مشروع غاز مصري إسرائيلي مشترك [/b]6/7/2007 4:05:00 PM[b]

تل ابيب 7 يونيو حزيران (رويترز) - قالت شركة امبال-امريكان اسرائيل اليوم الخميس انها اتفقت على اقامة مشروع مشترك مع مؤسسات إسرائيلية لشراء أسهم في شركة شرق البحر المتوسط للغاز وهي شركة مصرية إسرائيلية مشتركة.
وسيشتري المشروع المشترك بأموال توفرها المؤسسات حصة 1.8 بالمئة في شركة شرق البحر المتوسط للغاز مقابل 40 مليون دولار أي بنفس سعر السهم الذي دفعته وحدة تابعة لامبال في أحدث مشترياتها من أسهم الشركة في ديسمبر كانون الأول الماضي.
وستسهم امبال بحصة 1.8 بالمئة في شرق البحر المتوسط للغاز مقابل حصة 50 بالمئة في المشروع المشترك. وستحصل المؤسسات على حصة الخمسين بالمئة الأخرى في المشروع المشترك مقابل 40 مليون دولار ستدفعها ثمنا للحصة الجديدة.
ولدى اتمام الصفقة لن تتغير حصة امبل البالغة 12.5 بالمئة في شركة شرق البحر المتوسط للغاز. فستملك حصة 10.7 بالمئة بمفردها وحصة 1.8 بالمئة من خلال المشروع المشترك.
وحصلت شركة شرق البحر المتوسط للغاز على حق تصدير الغاز الطبيعي من مصر إلى إسرائيل وجهات أخرى في حوض شرق المتوسط منها صادرات عبر خط انابيب بحري.
وخط الانابيب الذي تتوقع الشركة استكماله خلال الربع الأول من عام 2008 سيصل بين العريش في مصر وعسقلان في إسرائيل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amcool.own0.com
 
السعودية تعتزم الفصل بين الموظفين والموظفات في مقار البنوك..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلام الوطن :: منتداك الأول-
انتقل الى: